Unknown

للطفل في التصوّر الإنساني ارتباطٌ عميق بحركة الإنسانية الساعية لحفظ مستقبلها، لما تمثّله الطفولة من امتداد، عبر الزمن، لفكرالإنسانية وحضارتها.
ونظراً إلى هذه الأهمية الاستثنائية فقد أكّد الدين الإسلامي ضرورة الاهتمام بالطفل، ولزوم تأمين متطلبات نمو جسماني ونفسي سليم ومتوازن له، ليكون مؤهلاً لحمل المسؤولية التي ستلقى على عاتقه في المستقبل.

اليوم العالمي للطفل
اليوم_العالمي_للطفل

أوصت الجمعية العامة في عام 1954 (القرار 836(IX)) بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال في العالم. واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسبا. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959 واتفاقية اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .
في عام 2000 أوجز زعماء العالم الأهداف الإنمائية للألفية التي تتراوح بين تقليل الفقر المدقع بمقدار النصف ووقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز وتحقيق تعميم التعليم الابتدائي، كل ذلك بحلول الموعد المحدد في عام 2015. بالرغم من أن الأهداف هي لكل البشرية ، إلا أنها تتعلق أساساً بالأطفال. وتشير اليونسيف أن ستة من الأهداف التمانية تتعلق مباشرة بالأطفال وأن تحقيق الهدفين الأخيرين سوف يدخل تحسينات هامة للغاية على حياتهم (الأهداف الإنمائية للألفية، اليونسيف) .

الاعلام

في ظل هذه الاحصائيات ونظرا للاهتمام العربي والذي برز خلال هذا العام عقد في القاهرة في شهر مايو ورشة عمل للإعلاميين العرب حول قضايا حماية النشء وأطفال الشوارع من المخدرات والإيدز شارك فيها أكثر من 30 إعلاميا من 15 محطة تليفزيونية عربية حكومية وخاصة. من اجل بناء شبكة من الإعلاميين العرب المهتمين بهذه الموضوعات وبما يسهم في نشر الوعي في الشارع العربي بشأن موضوعات المخدرات والإيدز وأطفال الشوارع. كما عقد في القاهرة في شهر مارس ايضا المؤتمر التحضيري الاقليمي حول الاعلام للأطفال كأداة لتحقيق الديموقراطية والسلام. الذي تزامن مع مهرجان القاهرة الدولي السادس عشر لسينما الأطفال من اجل التحضير للقمة العالمية للاعلام من أجل الطفولة المقرر اقامته بـ «جوها نسبرج» بجنوب افريقيا في مارس 2007م.

0 Responses

Enregistrer un commentaire